تعد الخرسانات الجاهزة مسبقة الصنع هي المستقبل، حيث تفضل الشركات خيار الخرسانة الجاهزة مسبقة الصنع مسبقة الصنع عن أعمال صب الموقع، لذلك قامت مسارات الخزامى بسرد أهم الفروقات بين الخرسانة الجاهزة مسبقة الصنع وأعمال صب الموقع في هذا مقال لتتمكنوا من اختيار الأنسب لكم.

خرسانة جاهزة مسبقة الصنع هي أساس المستقبل السعودي، لكن لماذا؟ أولاً يجب تعريف الخرسانة، الخرسانة وتسمى أيضاً الباطون هي مادة تتكون من الاسمنت والرمل والماء مع بعض أنواع الركام مثل السن أو الزلط، والخرسانة تستخدم في البناء، وتتعدد أنواعها وأسمائها لكن هناك نوع من أنواع الخرسانات ويسمى خرسانة جاهزة مسبقة الصنع، وتعد هذه الخرسانة خرسانة تصنع مسبقاً ضمن مقادير معينة، ومعايير قياسية محددة. ينقل مصنع خرسانة الجاهزة هذه الخرسانة إلى موقع المشروع باستخدام ناقلة مخصصة مع القوالب الجاهزة. ناتج عملية الخلط يكون خليط دقيق يسمح لصنع مختلف أنواع الخرسانات حسب الغرض.

يفضل الكثيرون خيار خرسانة جاهزة مسبقة الصنع عن أعمال صب الموقع، ويعود السبب إلى الخلط الدقيق، وحفاظها على الموقع فهي تُعد في بيئة قياسية بعيدة عوامل بيئة الموقع التي قد لا تكون مثالية وتؤثر على الخليط بالسلب. فضلاً عن أن الخرسانة مسبقة الصنع بشكل عام من كل من الإسمنت، والماء بمقادير قياسية ما يضمن جودة عالية ومتانة كما أنه يسهل التحكم في شكل الصب والقوالب وتخصيصه للمشروع، وهو أفضل من صب   ومن ثم تقدر أي خرسانة جاهزة تبعاً للحجم حيث يعبر عنه بالمتر المكعب.توجد في المملكة العربية السعودية العديد من مصانع الخرسانة الجاهزة مسبقة الصنع التي تؤمن أي مشروع مهما كان حجمه بالخرسانات. إن كنت تريد معرفة جميع التفاصيل المتعلقة بالخرسانة فعليك قراءة مقالنا هذا الذي سيجيب على جميع استفساراتك.

فوائد الخرسانة الجاهزة مسبقة الصنع

 سرعة البناء

  • تنفيذ في ووقت محدد وقياسي، ويرجع هذا للقدرة على جدولة الإنتاج خارج الموقع، والحد من الأعمال الإضافية بالموقع بسبب إمكانية إضافة تعديلات على القوالب.

 

الفعالية من حيث التكلفة

  • تقليل متطلبات العمل في الموقع وحجم مواد البناء

 

  • تقليل التكلفة الإجمالية

 

  • تنفيذ المخططات التنفيذية من قبل المصنع مما يقلل الحاجة إلى المكاتب الهندسية

 

مراقبة الجودة

  • تعزيز مراقبة جودة الإنتاج (ما يتيح تنفيذ الأعمال التي تحتاج إلى خبرة عالية)

 

  •  الصيانة

 

  • تتطلب الواح الخرسانة مسبقة الصب (IPS) قدرا قليل من الصيانة بصرف النظر عن الديكورات الجمالية نظرًا لطبيعة الإنتاج

 

 العزل

  • عزل حراري عالي، ما يعطي كفاءة أعلى في المحافظة على الطاقة لهيكل المبنى

 

  • عزل أفضل للصوت نظرًا لطبيعة المادة

 

صديقة للبيئة

 

عيوب الخرسانة الجاهزة مسبقة الصنع

  • لا عيوب تذكر

 

الفرق بين الخرسانة الجاهزة مسبقة الصنع وأعمال صب الموقع

تكون أي خرسانة جاهزة مسبقة الصنع تعتمد على قوالب وصب قياسي ومناسب للمشروع بتصميم خاص. الخرسانة سابقة الصنع أكثر شيوعاً وقابلة للتطبيق في مواقع المشاريع التجارية والصناعية خاصة المشاريع الضخمة. كما أن لديها مجموعة متنوعة من الاستخدامات، من البترات الحدودية إلى البنى التحتية إلى حواجز الطرق والجسور كما أنها عازلة فيفضل استخدامها في قواعد الكهرباء والاتصالات المختلفة. ويعد التحكم في الجودة للخرسانة المسبقة الصب أكثر انتباهاً وعناية، حيث يتم معالجتها في أجواء بيئية مناسبة. لن يؤثر التلقب والطقس القاسي على الخرسانة سابقة الصب قبل أو بعد التشييد. كما أن لعملية النقل ميزة أخرى رائعة للخرسانة مسبقة الصنع فهي تسمح لمقاول البناء للحركة وحرية التركيب.

أما الخرسانة التي تصب في الموقع  مجهزة مسبقاً من قبل الشركات المتخصصة مع وجود خلاطات مركزية ضخمة تُنقل بواسطة سيارات أو حافلات خلاطة تستمر في خلط أي خرسانة جاهزة داخلها حتى الوصول إلى موقع المشروع، فتقوم بصب الخليط بسهولة وسرعة عبر مضخات. تكون مكونات الخرسانة الجاهزة مسبقة الصنع شبيهة لحد كبير بمكونات الخرسانة العادية لكن عملية التجهيز والصب تجعلها أفضل دقة، كما أن الخرسانة الجاهزة مسبقة الصنع أعلى سعر من الخرسانة العادية. كما أن النقل صعب للغاية.

مقارنة الخرسانة مسبقة الصب بالتي تصب في الموقع

عوامل الخرسانة مسبقة الصب خرسانة صب الموقع
High Quality عالية من متوسطة لمتردى
صديقة للبيئة نعم لا
مخلفات لا نعم
قابلة للتعديل والتخصيص نعم لا
سرعة سريعة متوسطة السرعة
النقل سهل صعب
خلاطات لا حاجة يحتاج
العزل عالي متوسط أو أقل
سعر متوسط لكن قد يعلو بشكل طفيف متوسط

ومن ثم نستنتج أن فعالية وتوفير الخرسانة مسبقة الصنع أعلى من نظيرتها التي تصب في الموقع على المدى البعيد.

أسعار خرسانة جاهزة مسبقة الصنع

لعلك تتسائل عن سعر شراء خرسانة جاهزة مسبقة الصنع في المملكة العربية السعودية؟ في الواقع سعر الخرسانة الجاهزة مسبقة الصنع لكل 350 كغم/ متر مكعب تقريباً 200 ريال سعودي وتحديداً من أول 183 ريال سعودي حسب نوع الخرسانة وهذا على الرغم من كفائتها الأعلى من نظيرتها التي تعتمد على صب الموقع وتتراوح في مدى سعري واحد.

أسعار خرسانة صب الموقع 

قد تبدأ الأسعار من 170 ريال سعودي وتنتهي بـ 270 ريال سعودي.

 كم مدة صلاحية الخرسانة الجاهزة مسبقة الصنع؟

مدة صلاحية الخرسانة الجاهزة مسبقة الصنع هي الفترة الزمنية التي يمكن فيها استخدام الخرسانة المُصنعة مُسبقًا في المشروع الإنشائي بناءً على المواصفات الفنية والمعايير العالمية. تُحدد مدة صلاحية الخرسانة الجاهزة مسبقة الصنع بناءً على خصائصها المادية والكيميائية، وتتأثر بعدة عوامل تُؤثر في جودتها وقدرتها على تحمل الأحمال والظروف المختلفة.

شركة خرسانة جاهزة لأعمال صب الموقع

يوجد في المملكة العربية السعودية مجموعة من شركات الخرسانة الجاهز المتخصصة في خلط الخرسانة، وبنسب مدروسة، ومعايير مميزة، ونقلها باستخدام الخلاطات إلى المواقع المختلفة للمشاريع. يمكنك التعرف على أبرز هذه شركة من خلال النقاط أدناه.

  • مصنع السعودية للخرسانة الجاهزة بالرياض

 

  • مصنع المهيلب للخرسانة الجاهزة بتبوك

 

ما أفضل شركة خرسانة جاهزة مسبقة الصنع؟

شركة مسارات الخزامى تفوقت على نظيراتها لأنها مورد خرسانة جاهزة الأول في السعودية، فلاقت أعمالها الحكومية رواجاً كبيراً كذلك مشاريعها القومية الكبرى التي ساهمت فيها بمختلف المنتجات الخرسانية القياسية ذات المعايير العالمية مثل، حواجز الطرق المتنقلة والثابتة وحواجز هاي واي نيوجيرسي ومثل قواعد المختلفة كقواعد الإنارة والمرور وغيرها وصولًا إلى البنى التحتية المختلفة من مناهل وغرف تفتيش وقواعد الإتصالات وغيرها. فالأساس يبدأ من مسارات الخزامى التي شاركت في مشاريع كبرى مثل نيوم وأمالا والقدية.

يمكنك رؤية مشاريع مسارات الخُزامى السابقة من هنا

تواصل مع مسارات الخزامى أكبر شركة خرسانة جاهزة الرياض للتعاون

الإيميل الرسمي:

info@alkhuzama.com.sa

مقر الشركة الرئيسي:  مكتب رقم 38 مبني 7809 طريق عمر بن عبدالعزيز الفرعي حي الربوة الرياض 12834

أرقام المبيعات:

0533613122

0531156388

0534054971